سياسة

انتخاب الرئيس مؤجل بين فرنحية وعون

لا تبشر المواقف والاصطفافات حتى الآن بانتخاب رئيس الجمهورية في أجل قصير، والمتفائلون بالانفراج يرون أن أقرب فرصة لبلورة مشهد الاستحقاق الرئاسي قد تكون مطلع العام 2023.

وبعد حفلة طرح المواصفات من كل فريق وآخرها ما ورد في خطاب الأمين العام لحزب الله السيّد حسن نصر الله، قد تتبلور في بعض الكواليس أسماء محددة.

والأسماء الأكثر جدّية حتى هذه اللحظة: رئيس تيار المردة سليمان فرنجية، وقائد الجيش العماد جوزاف عون. وخيار ثالث يمكن تسميته وفق تسوية داخلية وخارجية بمرشح جديد للاتفاق عليه.

لكن الخيار الثالث غير وارد طالما لم يتم الحسم بين الأفرقاء على اعتماد ترشيح المرشحين الرئيسيين فرنجية وعون واستنفاذ التحالفات حولهما.

بالنسبة لثنائي أمل وحزب الله المرشح الذي لم تتم المجاهرة بإسمه بعد هو سليمان فرنجية، وأن هذا الخيار لن يتم إشهاره علناً قبل الدخول في مشاورات مباشرة حول الأسماء.

فيما الكتل المسيحية موزعة بين ترشيح ميشال معوض والورقة البيضاء وأسماء أخرى يبدو أن بكركي تدعم خيار قائد الجيش، لكن لم تدخل في مرحلة بحثه والحشد له بعد.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى